samedi 7 janvier 2012

سرعة البحث على الإنترنت و استخراج المعلومات بجودة



لمذا تستخدم الإنترنت ؟ سيكون جواب أي شخص " لاستخراج المعلومات و البيانات 
بسرعة " و هذه هي أهم مميزات الإنترنت و لكن إستخراج المعلومات و البيانات بسرعة يحتاج إلى القليل من الخبرة في أسرار البحث و استخراج البيانات من الإنترنت 


فأنت عندما تبحث على الإنترنت تهتم بأن تكون النتائج ذات جودة ولكنك عندما تريد البحث عن المحتويات الجيدة و المميزة ستبذل جهد كبير في البحث .. و التنقل بين المواقع و الصفحات حتى تحصل على مرادك
فلو سألت أي شخص عن طريقة بحثه في الإنترنت عن شيئ معين فجوابه مباشرة سيكون أنه يكتب المطلوب في مربع بحث جوجل و لكن للأسف هذه الطريقة لا تجدي نفعاً دائماً و لا تظهر ذلك المحتوى المميز 

هناك الكثير من الأساليب و المواقع التي ستسهل عليك البحث عن بيانات في الإنترنت و بغض النظر إن كانت صور أو مقاطع فيديو أو ملفات الخـ..


مواقع البحث الرئيسية 



أهم مواقع التقارير و البحوث :





أهم مواقع البحث عن الصور
- باحث جوجل للصور و يمكنك أيضاً اختيار حجم الصور من الشريط الأيمن بالموقع  للحصول على صور ذات جودة عالية .



أهم مواقع البحث عن مقاطع الفديو


و بهذا أكون قد ذكرت أهم مواقع البحث في كل المجالات ...




الآن سنتكلم عن أهم موقع للبحث و هو شامل و كلكم يعرفه إنه موقع جوجل العملاق .
ولكن لهذا الموقع الكثير من الأسرار الدفينة و التي تحسن  من نتائج البحث و من هذه الأسرار هي استخدام الرموز الدلالية و لكل رمز عمله الخاص و الذي يساهم في إظهار النتائج التي تريدها .. 




رموز البحث في جوجل 
هناك الكثير من الرموز و هذه هي أهم هذه الرموز و التي سنتعلم عمل كل واحدة منها و أيضاً كيفية إستعمالها 
+ و - و ~ و | و .. و * 
نبدأ بشرح كل واحدة : 




+ هذا الرمز يستخدم في إظهار نتائج تحتوي كلمتان متفرقتان فمثلاً أريد البحث عن موضوع يحتوي على ستارفاس2 + كمبيوتر فبالتأكيد ستظهر موسوعة ستار فاس2 لأنها تحتوي على كلمة ستارفاس2 و كلمة الكمبيوتر .




- هذا الرمز يستخدم إذا أردت البحث عن موضوع مستبعداً شيئ معين مثل أنني أريد البحث عن دروس الكمبيوتر بدون برامج فسأكتب بمحرك البحث درس كمبيوتر - برنامج  .




~ هذا الرمز يستخدم للبحث عن مرادفات للكلمة أي أنه يبحث عن كلمات أخرى بنفس المعنى لا أملك مثال الآن و لكن حاول تجربة هذا الرمز بمفردك و شاهد الفرق .




| هذا الرمز يشبه الرمز الذي سبقه تقريباً و لكن أكثر منها دقة و تستخدم بمثل كمبيوتر | لابتوب  للبحث عن نتيجة بحث مرادة لهذين الكلمتين .




.. هذا الرمز و الذي يحتوي على نقطتين يدل على البحث ما بين شيئين فمثلاً سأكتب حرب 1970..2008 فيسيظهر لنا محرك البحث كل النتائج التي بين الرقمين .




* هذه الرمز مهم جداً و أستخدمه بكثرة للأنني أحياناً عندما أقوم بالبحث أنسى بعض الأسماء فعلامة الـ* ستتعوض بالكلمة المناسبة مثلاً سنكتب * ستار فاس2 لتظهر لنا كلمة موسوعة  مكان الرمز * بمعنى أصح أنه يعوض الأخطاء و يكمل الجمل .
" " علامات الإقتباس هي تجبر محرك البحث على إظهار النتائج التي تحتوي على نفس الجملة التي كتبتها في محرك البحث من غير تعديل أبداً .
فمثلاً عندما تكتب في محرك بحث جوجل " يحتاج إلى القليل من الخبرة في أسرار البحث " فسيظهر مباشرة هذه الموضوع الذي تقرأه لأن هذه الموضوع يحتوي على هذه الجملة مباشرة . 




الآن تكون قد عرفت أهم هذه الرموز و لكن لتفهم إستعمالاتها أكثر أنصح بمشاهدة هذا المقطع : 





قد يكون الأمر معقداً قليلاً و لكن أنا أضمن لك أنه مع الممارسة سيصبح البحث المتقدم من أحد أهم مهاراتك ... 
أتمنى أن تكون قد استفدت من هذا الموضوع


 و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

الزعيم



commentaires: 0

Enregistrer un commentaire