mardi 8 novembre 2011

فضــــاء سنــــة 2011 بالصــــور

فضــــاء سنــــة 2011 بالصــــور !







الصورة من ناسا في الخامس عشر من سبتمبر أيلول, ويظهر في المقدمة كوكب "كيبلر-16 بي" الجديد الذي يُعد "كوكب حول نجم ثنائي" أي يدور حول أثنين من النجوم بدلاً من واحد.




الصورة من الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء "ناسا" في الخامس عشر من سبتمبر أيلول الماضي, ويظهر فيها أكتشاف كوكب جديد يدور حول شمسين, وبذلك قد تحققت نبؤة جورج لوكاس مُخرج فيلم حرب النجوم للخيال العلمي حول أمكانية دوران كوكب حول شمسين ليصبح له نهارين مُختلفين, أطلقَ على الكوكب الجديد أسم " كيبلر-16 بي Kepler-16b".




الصورة من ناسا في السابع والعشرين من أغسطس أب, ويظهر فيها شروق الشمس من محطة الفضاء الدولية.




الصورة من ناسا في الحادي والثلاثين من أغسطس أب, ويظهر فيها زوج من المجرات الواقعة على بعد حوالي 450 مليون سنة ضوئية من الأرض.




الصورة من ناسا في الرابع من مايو أيار, ويظهر فيها الشمس والأرض ومحطة الفضاء.




الصورة من معهد علوم تلسكوب الفضاء و وكالة الفضاء الأوربية و ناسا في العشرين من أبريل نيسان, ويظهر فيها زوج من المجرات يُسمى تفاعل "آرب Arp 273", أخذت الصورة للأحتفال بالذكرى 21 لأطلاق تلسكوب هابل الفضائي الذي يُشرف عليه المُنظمات الثلاث.




الصورة من هابل في السابع عشر من فبراير شباط, ويظهر فيها مجرة " NGC 2841 ".




الصورة من ناسا في الرابع من مايو أيار, ويظهر فيها مجرة " NGC 2442 ".




الصورة للقمر من القطب الشمالي من كاميرا مركبة أستكشاف القمر أو LROC, أحد الأهداف العلمية الأولية الحديثة لمركبة أستكشاف القمر هو تحديد مناطق الظل والأضاءة الدائمة وشبه الدائمة, ومنذُ بداية البعثة أكتسبت المركبة الألاف من الصور التي مكنت العلماء من أنتاج هذه الفسيفساء التي تتكون من 983 صورة ألتُقطت في شهر واحد خلال صيف السنة الحالية.




الصورة من ناسا في التاسع والعشرين من مارس أذار, ويظهر فيها أول صورة لكوكب المريخ من المدار في الساعة 05:20 صباحاً بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية, وعلى مدى ست ساعات لاحقه حصلت ناسا على 363 صورة أضافية.




الصورة من رواد فضاء الرحلة 28 لمحطة الفضاء الدولية في الحادي والعشرين من يوليو تموز, ويظهر فيها عودة مكوك الفضاء أتلانتيس للمرة الأخيرة الى ولاية فلوريدا الأمريكية.




الصورة لمكوك الفضاء أنديفور وهو ينطلق من مركز كنيدي للفضاء في السادس عشر من مايو أيار, وهي الرحلة الخامسة والعشرين والأخيرة للمكوك بعد 30 سنة من الخدمة مع الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء ناسا.




الصورة من تلسكوب الفضاء سبيتزر التابع لناسا خلال السنة الحالية, ويظهر فيها سديم أمريكا الشمالية.




الصورة من رواد فضاء الرحلة 27 على متن محطة الفضاء الدولية الى الشرق من حيث الحدود بين الصين وقيرغيزستان وكازاخستان خلال السنة الحالية, ويظهر فيها جبال تيان شان, أكبر سلسلة من الجبال في العالم التي تمتد ما يقرب من 2500 كم من الشرق الى الغرب عبر أسيا الوسطى.




الصورة من رواد الفضاء على متن كبسولة الفضاء الروسية سويوز في الثالث والعشرين من مايو أيار, ويظهر فيها المحطة الفضائية الدولية والمكوك الفضائي أنديفور.




الصورة من هابل في الرابع من مايو أيار, ويظهر فيها مجرة "NGC 2442".




الصورة لصاروخ دلتا 2 مع حمولة مركبة فضائية وهو ينطلق من قاعدة فاندنبيرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الجمعة العاشر من يونيو حزيران.




الصورة من ناسا في السابع من يونيو حزيران, ويظهر فيها خروج طاقة شمسية ضوئية من الشمس, وهي عاصفة من الدرجة أس واحد.





الصورة من ناسا خلال السنة الحالية, ويظهر فيها الكوكب "كيبلر- 10 بي Kepler-10b", وهو أصغر كوكب جرى أكتشافه خارج نظامنا الشمسي, ويبلغ حجمه ضعف حجم الكرة الأرضية بـ 1.4 مرة.




الصورة من ناسا في الثاني عشر من يناير كانون الثاني, ويظهر فيها مُثلث غالاكسي على بُعد حوالي 3 ملايين سنة ضوئية من الأرض.


الى اللقاااااااااااااااااااااااء




commentaires: 0

Enregistrer un commentaire